HjemGrupperSnakMereZeitgeist
Søg På Websted
På dette site bruger vi cookies til at levere vores ydelser, forbedre performance, til analyseformål, og (hvis brugeren ikke er logget ind) til reklamer. Ved at bruge LibraryThing anerkender du at have læst og forstået vores vilkår og betingelser inklusive vores politik for håndtering af brugeroplysninger. Din brug af dette site og dets ydelser er underlagt disse vilkår og betingelser.

Resultater fra Google Bøger

Klik på en miniature for at gå til Google Books

Indlæser...

مقاومة

af سهى بشارة

MedlemmerAnmeldelserPopularitetGennemsnitlig vurderingSamtaler
117,662,328 (4)Ingen
Nyligt tilføjet afihanq

Ingen nøgleord

Indlæser...

Bliv medlem af LibraryThing for at finde ud af, om du vil kunne lide denne bog.

Der er ingen diskussionstråde på Snak om denne bog.


انتهيت من كتاب مقاوِمة لسهى بشارة ، والكتاب يتلخص في مذكراتها قبل وخلال وبعد خروجها من معتقل الخيام بسبب محاولتها لاغتيال انطوان لحد ( قائد قوات لبنان الجنوبية )، والحديث عن تلك الفترة من التوتر السياسي الذي فكك بلداً بأكمله ، ويسهل تتبع خيوطه بالبحث في التاريخ والموسوعات.
لكنّني الآن سأتحدث عن سهى ، وعن التحولات التي مرّت بها في حياتها لكي تصبح مناضلة بهذا الشكل وتقدم على ما قامت به في عمر ٢١ عاماً في فترة ينشغل فيها الكثير ممن هم في عمرها بقصص الحبّ والطيش والانشغال بالتفاهات والغياب عن العالم ما أمكنهم.
قلب سهى كان مشغولاً لكنّ بثورة ، ومقاومة من نوع آخر ، في هذا الكتاب تروي كيف توصّلت لتؤمن بعمق أن عدو لبنان الأول لم يكن حزباً أو ديناً أو مذهباً . عدوّ لبنان الأول كان اسرائيل.
وبدأت افكارها هذه تتكاثف حتّى وجدت صلة مناسبة لتخطط من خلالها عمليتها الشجاعة.
الكتاب من حجم صغير – ٢٥٠ صفحة تقريباً .
ستجدون أنفسكم تلتهمونه بحماس لمعرفة ما سيكون ، بالنسبة لي كنت متابعة جيدة للأخبار والسياسة عموماً ، اتذكر جيداً يوم خروجها من الأسر ، واتذكر جيدا سقوط معتقل الخيام التاريخي في العام ٢٠٠٠ م وحشود البشر يجتازونه محطمين كلّ ما كان رمزاً للظلم والاضطهاد.
تتحدث سهى في فصول الكتاب بتسلسل محببّ ، ولغة بسيطة ومباشرة ، وأعلم جيداً ان سهى ليست المقاومة الوحيدة ، ليست المناضلة الوحيدة ، فنحن منذ سقوطنا العظيم في سقوط فلسطين موعودون دائما بقصص غنية ، قد يداهم الموت اصحابها فلا يكتبوها ، وقد تصلنا مع الريح . أسطورة لا تموت.
كنت استمع لصوت مارسيل خليفة يغنّي بين السطور ، وفيروز ، ورائحة الصنوبر والصخور التي عاشت آلاف السنين في لبنان العظيم.
تحكي سهى عن دير ميماس ، عن العائلة والحزب الشيوعي ،وتعلن معرفتها الحرب في سنّ السادسة. ثم تنتقل لتصف مشاركتها كعضو فاعل في المجتمع في التمريض والاسعاف ونقل الاخبار والرسائل بعد انقسام بيروت الى غرب وشرق.
تقول : “ في الحرب الأهلية لا يسعك أن تبحث عن نشاط ، إنما النشاط يبحث عنك “.
لم تحتفل سهى يوماً بعيد مولدها لكّنها كانت تتذكر العيد الذي بلغت فيه الخامسة عشرة – ١٩٨٢م – وكان متزامناً مع الاجتياح الاسرائيلي ابان الاشتباكات مع منظمة التحرير الفلسطينية.
من ثمّ تتسارع الاحداث بالتزامها بعمليتها والتحضير لها، وكيفية وصولها لمعقل لحد وعلاقتها الشخصية والقريبة بمنيرفا زوجته. حتى تنفذ عمليتها وتعتقل في العام ١٩٨٨م.
كانت سهى وضعت تاريخاً تخيلياً لليوم الذي ستغادر فيه من المعتقل – الذي تجادلت كثيرا مع سجانيها ومعذبيها بأنه مجرد معتقل وليس سجناً كما يسمونه فالسجن مكان يوضع فيه من حوكم وعوقب ، وفي حالتها لم يحدث أيّ من هذا-
المنظمات الحقوقية ، الزيارات العائلية ، الصديقات كفاح وحنان ، والظروف الأليمة وابتكار الحياة أينما وجدت.
تضيق الدنيا في عينيها وتتسع برهة بحجم نافذة عرضها سبعون سنتيمتراً وقلم حبر أزرق !
لكنّ عزمها لا يهون ، وتمرّ السنون وتقترب من تاريخها المتخيّل ( ٢٠٠٠ م ) ، ويأتي الافراج عنها بعد جهود دولية مستمره وحثيثة في العام ١٩٩٨ م ، وتستقبل استقبال الابطال من قبل رئيس الوزراء آنذاك رفيق الحريري.
أعلم أنني اظلم تلك السطور وتلك البطلة حقها بحديثي المقتضب أعلاه ، لكنّني أعبر عن اعجابي بما قرأته وأنتم مدعوون لتجربة رحلتي .
( )
  ihanq | Dec 7, 2012 |
ingen anmeldelser | tilføj en anmeldelse
Du bliver nødt til at logge ind for at redigere data i Almen Viden.
For mere hjælp se Almen Viden hjælpesiden.
Kanonisk titel
Originaltitel
Alternative titler
Oprindelig udgivelsesdato
Personer/Figurer
Vigtige steder
Vigtige begivenheder
Beslægtede film
Indskrift
Tilegnelse
Første ord
Citater
Sidste ord
Oplysning om flertydighed
Forlagets redaktører
Bagsidecitater
Originalsprog
Canonical DDC/MDS
Canonical LCC

Henvisninger til dette værk andre steder.

Wikipedia på engelsk

Ingen

No library descriptions found.

Beskrivelse af bogen
Haiku-resume

Current Discussions

Ingen

Populære omslag

Ingen

Quick Links

Genrer

No genres

Vurdering

Gennemsnit: (4)
0.5
1
1.5
2
2.5
3
3.5
4 1
4.5
5

Er det dig?

Bliv LibraryThing-forfatter.

 

Om | Kontakt | LibraryThing.com | Brugerbetingelser/Håndtering af brugeroplysninger | Hjælp/FAQs | Blog | Butik | APIs | TinyCat | Efterladte biblioteker | Tidlige Anmeldere | Almen Viden | 203,203,370 bøger! | Topbjælke: Altid synlig